• إدراة الاستثمار
  •   <  
‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

صناديق الاستثمار الوقفية

صناديق الاستثمار الوقفية

صناديق الاستثمار الوقفية هي أحد الأوعية النظامية المناسبة لإدارة وتنمية الأوقاف بشكل مؤسسي، نظراً لما تتمتع به من إطار قانوني وسياسات خاصة بالشفافية والحوكمة بالإضافة إلى كونها تخضع لإشراف جهات حكومية، وتتيح تلك الصناديق خاصية تنويع محفظة الوقف بالكفاءة العالية بما يحقق النفع لعين الوقف والواقف والجهة المستفيدة من خلال الاستثمار في أصول متعددة.

تسعى شركة الإنماء للاستثمار إلى تقديم حلول استثمارية متنوعة للجهات الوقفية، حيث تقدمها بشكل مؤسسي من خلال فريق عمل متمرس يجمع بين التخصص العلمي والخبرة العملية. وتمتاز بأنها وفق الضوابط الشرعية بموجب قرارات الهيئة الشرعية، ويتولى قسم الرقابة الشرعية المتابعة والمراقبة والتحقق من تطبيق الضوابط الشرعية على كافة الأعمال.

 

صندوق الإنماء الوقفي لرعاية الأيتام

هو صندوق استثماري وقفي مفتوح ومطروح طرحاً عاماً، توقف وحداته لصالح المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام (إخاء)، ويهدف الصندوق إلى تعزيز الدور التنموي للأوقاف الخاصة من خلال المشاركة في تقديم الرعاية الشاملة للأيتام عبر تنمية الأصول الموقوفة للصندوق واستثمارها بما يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي ويعود بالنفع على مصارف الوقف والأصل الموقوف.

وتحمل إخاء رسالة سامية مضمونها بناء شخصية ذات استقلالية لليتيم، ببرامج تنموية تكون داعمة لاستقرارهم وجودة حياتهم.

 

سيعمل مدير الصندوق على استثمار أصول الصندوق -التي تشمل: النقد والعقارات والأوراق المالية وغيرها-بهدف تحقيق نمو في رأس المال الموقوف، بحيث يتم توزيع نسبة من العوائد بشكل سنوي ومستمر على مصارف الوقف المحددة للصندوق من خلال المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام (إخاء)، والمتمثلة في تقديم الرعاية الشاملة للأيتام.

 تحرص (إخاء) على تحقيق أهدافها التي تتماشى مع رؤيتها ورسالتها والتي منها:

تحقيق الاستقرار الاجتماعي والحياتي للأيتام.

الارتقاء بالصحة النفسية والاجتماعية للأيتام.

الاستقلال المالي والاجتماعي للأيتام.

تطوير قدرات إخاء للاستدامة المالية.

التميز في رأس المال المؤسسي.

 

المرفقات

 

صندوق الإنماء وريف الوقفي

هو صندوق استثماري وقفي مفتوح ومطروح طرحاً عاماً، توقف وحداته لصالح مؤسسة مستشفى الملك فيصل التخصصي الخيرية (وريف الخيرية)، ويهدف الصندوق إلى تعزيز الدور التنموي للأوقاف الخاصة من خلال المشاركة في دعم الرعاية الصحية عبر تنمية الأصول الموقوفة للصندوق واستثمارها بما يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي ويعود بالنفع على مصارف الوقف والأصل الموقوف.

 

سيعمل مدير الصندوق على استثمار أصول الصندوق -التي تشمل: النقد والعقارات والأوراق المالية وغيرها-بهدف تحقيق نمو في رأس المال الموقوف، بحيث يتم توزيع نسبة من العوائد بشكل سنوي ومستمر على مصارف الوقف المحددة للصندوق والمتمثلة في الخدمات الصحية والطبية من خلال مؤسسة وريف الخيرية، وتلتزم وريف الخيرية بصرف غلة الوقف على الخدمات الصحية والطبية في المجالات التالية:

 

دعم وتوفير الرعاية الطبية التخصصية

دعم الأبحاث العلمية والتطبيقية المتعلقة بالمجالين الطبي والصحي

دعم الأنشطة الثقافية والعلمية التي تساهم في رفع مستوى الوعي بالثقافة الصحية

دعم تأهيل الكفاءات الطبية المتخصصة

دعم برامج الوقاية من الأمراض

تقديم العون للمرضى المحتاجين

 

المرفقات

 

صندوق الإنماء عناية الوقفي

هو صندوق استثماري وقفي مفتوح ومطروح طرحاً عاماً، توقف وحداته لصالح مؤسسة الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية)، ويهدف الصندوق إلى تعزيز الدور التنموي للأوقاف الخاصة من خلال المشاركة في دعم الرعاية الصحية عبر تنمية الأصول الموقوفة للصندوق واستثمارها بما يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي ويعود بالنفع على مصارف الوقف والأصل الموقوف.

سيعمل مدير الصندوق على استثمار أصول الصندوق -التي تشمل: النقد والعقارات والأوراق المالية وغيرها-بهدف تحقيق نمو في رأس المال الموقوف، بحيث يتم توزيع نسبة من العوائد بشكل سنوي ومستمر على مصارف الوقف المحددة للصندوق والمتمثلة في الخدمات الصحية والطبية من خلال مؤسسة الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية).

  تحرص (عناية) على تحقيق أهدافها التي تتماشى مع رؤيتها ورسالتها والتي منها:

خدمة الطبية المجانية في المؤسسات العلاجية الحكومية أو الخاصة وفي المخيمات العلاجية والعيادات المتحركة.

الخدمة التمريضية للمرضى المزمنين والمقعدين ومن لا عائل لهم.

خدمة الإمداد بالأجهزة التعويضية أو المساعدة الداعمة التشخيصية.

خدمة توفير الدواء غير المتوفر أو المتوفر ولكن ثمنه باهظ ويستخدم لمدة طويلة.

خدمة التوعية والتثقيف الصحي ومكافحة الأوبئة وتدريب الكوادر وتأهيلها وإقامة الندوات والمؤتمرات.

الخدمة الوقائية وتوفير التطعيمات.

 

المرفقات

 

صندوق الإنماء الوقفي للمساجد

هو صندوق استثماري وقفي مفتوح ومطروح طرحاً عاماً توقف وحداته لصالح جمعية العناية بمساجد الطرق ، ويهدف الصندوق إلى تعزيز الدور التنموي للأوقاف الخاصة من خلال المشاركة في دعم العناية بمساجد الطرق عبر تنمية الأصول الموقوفة للصندوق واستثمارها، بما يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي ويعود بالنفع على المستفيد والأصل الموقوف.

سيعمل مدير الصندوق على استثمار أصول الصندوق بشكل أساسي في أنواع متعددة من فئات الاصول منها الأوراق المالية والتي تشمل: الأسهم المدرجة في سوق الأسهم السعودية، والاكتتابات الأولية وحقوق الأولوية والصكوك، ووحدات صناديق الاستثمار المطروحة طرحاً عاماً ومرخصة من الهيئة أو جهة مماثلة، ووحدات صناديق المؤشرات المتداولة سواء محلياً أو دولياً. كما سيستثمر الصندوق في الأصول العقارية المدرة للدخل سواء أصول أو صناديق مطروحة طرحاً عاماً ومرخصة من الهيئة أو جهة مماثلة، بالإضافة إلى استثمارات الملكية الخاصة (محلياً ودولياً) ورأس المال الجريء وصفقات المرابحة، بما يتوافق مع ضوابط اللجنة الشرعية، ولن يستثمر في أصول عقارية غير مدرة للدخل. –وذلك بهدف تحقيق نمو في رأس المال الموقوف، وتوزيع نسبة من الأرباح العائدة عليها (غلة الوقف)  بشكل سنوي ومستمر على المصارف الوقفية المحددة للصندوق والمتمثلة في العناية بمساجد الطرق من خلال الجهة المستفيدة جمعية العناية بمساجد الطرق.

 تحرص جمعية العناية بمساجد الطرق على تحقيق أهدافها التي تتماشى مع رؤيتها ورسالتها والتي منها:

الارتقاء بمستوى خدمة مساجد الطرق واستدامتها.

تحفيز العمل التطوعي في انشطة المؤسسة.

بناء شراكات استراتيجية وتفعيلها.

تطوير البنية المؤسسية.

تحقيق الاستدامة المالية.

 

المرفقات

 

 

صندوق بر الرياض الوقفي

صندوق استثماري وقفي مفتوح ومطروح طرحاً عاماً توقف وحداته لصالح جمعية البر الخيرية بالرياض، ويهدف صندوق بر الرياض الوقفي إلى مساعدة الجهة المستفيدة في تعزيز الدور التنموي للأوقاف الخاصة في دعم الأسر المحتاجة من خلال تنمية الأصول الموقوفة للصندوق واستثمارها وحمايتها من الاندثار بما يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي ويعود بالنفع على مصارف الوقف والأصل الموقوف.

سيعمل مدير الصندوق على استثمار أصول الصندوق بمهنية وحرفية بهدف تحقيق نمو في رأس المال الموقوف على الأمد الطويل، وتوزيع نسبة من العوائد (غلة الوقف) بشكل سنوي ومستمر على مصارف الوقف المحددة للصندوق والممثلة في الخدمة الاجتماعية من خلال الجهة المستفيدة (جمعية البر الخيرية بالرياض)، وتلتزم الجهة المستفيدة بصرف (غلة الوقف) على مساعدة الفقراء والمحتاجين.

 تحرص جمعية البر الخيرية بالرياض على تحقيق أهدافها التي تتماشى مع رؤيتها ورسالتها والتي منها

 

رعاية الاسر الفقيرة، والسعي لتخفيف ما تعانيه بتوفير الغذاء واللباس والاثاث والأجهزة المنزلية وغيرها مع تقديم مساعدات ماليه لهم.

تبصرة المحسنين من الميسورين بأحوال المحتاجين.

استقبال زكاة المال والصدقات والكفارات وغيرها وتوزيعها على المحتاجين.

الاشتراكات مع الهيئات الاهلية والحكومية في مساعدة منكوبي الكوارث العامة.

إقامة المشروعات الخيرية الموسمية (الحقيبة المدرسية، تفطير الصائم، زكاة الفطر، كسوة العيد، كسوة الشتاء، والاستفادة من لحوم الاضاحي والصدقات الجارية).

 

المرفقات

 

Complementary Content
${loading}